4/18/2012

صور من نوبة مصر egypt

زفة نوبيةجمال من وادى السبوعلعبة الهندوكيةوجة لفتاه نوبيةالتهجيرغلاف كاتلوج البحث عن النوبه الفنان فريد فاضل
غرب سهيلالنوبة تتنفس تحت الماءمراسم الزفاف النوبينظرة الى الماضىنظرة للمستقبلرقصة الكف النوبي
صدرية نوبى

نوبة مصر egypt , a set on Flickr.

السويس تدفع ثمن ثورة مصر!!


لمصلحة مين حرق مدينة بالكامل حريق السويس ليس
لمصلحة مين عدم اطفاء الحريق  فى السويس و تعريض المدينة بالكامل للتدمير
واين الامن الصناعى لشركة النصر!!
اين قوات الدفاع المدنى!
اين طيران الجيش الذى اطفى حريق اسرائيل و لا يعمل فى اطفاء حرائق مصر !!
حريق المجمع العلمى!
جريق السويس !!
حريق مخزن غاز فى قنا!!
الحريق القادم!!
مؤامرة حريق مدينة السويس الباسلة رمز الثورة المصرية!! طبيعى
تكرار لسيانريو احراق مصر كما فعل ناصر لدفع المصريين لطلب الجيش لحماية منشاءت الدولة!!

كدة واضح مين المستفيد!!
اولاد دين الكلب معرصين المجلس العسكرى!!


منع برنماج مانشيت للصحفى القرموطى بعد تعليقاتة على حريق مدينة السويس مازل صوت الحقيقة يزعج اولاد الوسخة!!











السويس تحترق 


مدينة السويس الباسلة تشتعل طول 4 ايام!!
محاولة اطفاء بالطريق التقليدية لم و لن تنفع مع حريق من اعلى درجة من درجات الحرائق 
فين ام الطيران الى راح اسرائيل !! 



4/17/2012

بيكيـــــا وثائقـــى










الروبابيكيا هي الأشياء التي لا قيمة لها ... هذا الفيلم يسلط الضوء على مهنة الروبابيكيا في مصر وكيف يتم تجميعها وتصنيفها ومعالجتها قبل إرسالها للمصانع أو بيعها للناس من جديد
كما يتعرض الفيلم لبعض الأشياء النادرة التي يعثر عليها تجار الروبابيكيا

تصوير ومونتاج: عماد الدين السيد
جرافيك وتصحيح ألوان: محمد عبد المقصود - مازن عزمي
تتر ومكساج: عبد المجيد السقا
إشراف فني: عبد الله عبيد
إخراج: عماد الدين السيد


4/16/2012

Is Sham El-Nasim against Islam?



Monday 16 April marks Sham El-Nasim, which Copts celebrate each year as part of Easter. It is also one of the few days that Egyptians of all religions celebrate together, since ancient times. Egyptians mark the day spending time with their families and friends.
Salted fish is the main dish of the day and eggs are painted — a ritual linked to ancient Egyptian feasts since 2700BC. However, in the wake of January 25 Revolution, with Islamists dominating the political and social scene, claims have been made by some Islamists that the feast is unIslamic and ought to be prohibited. 
A Salafist statement widely distributed last year prior to Sham El-Nasim said the feast originated with the Pharoahs, described as infidels. On ikhwanonline.com website, the official site of the Muslim Brotherhood, an article by Al-Azhar scholar Sheikh Atteya Saqr put forward the same idea. This despite statements to the contrary by the awqaf ministry (religious endowments) and Al-Azhar, the highest Sunni religious authority.
Adel Afifi, president of the Salafist Asala (Authenticity) Party, had studied music and is a composer of music symphonies and received international music awards. Even though Afifi says that he supports art that serves society, especially opera (at the time when many Islamists, especially Salafists, argue that music is not permitted under Islam) he believes that celebrating Sham El-Nasim is wrong.
Afifi believes that only Islamic feasts should be celebrated.
Amna Nosseir, professor of Islamic doctrine and philosophy at Al-Azhar University, believes that, "Celebration and fun for the Egyptian family cannot be prohibited by a sane person." Festivals and feasts are not against Sharia (Islamic law) and Islam, Nosseir added. Nosseir believes that the Islamists who make the claim that Sham El-Nasim is haram (forbidden) are reading religious texts in a narrow and literal way to the expense of reason.
Some who oppose Sham El-Nasim quote the Prophet Mohammed's saying (hadith), "We are a nation with two feasts." Normally the two feats refer to Eid Al-Fitr that comes after Ramadan and Eid Al-Adha (the Feast of Sacrifice) that follows later in the Islamic year. But the hadith does not establish that Muslims should refrain from celebrating anything else.
Nosseir added that there's a hadith by the Prophet Mohammad that Islamists who claim Sham El-Nasim is prohibited never mention. It says: "At the head of every 100 years, there would be someone to revive the religion." It infers that times change and circumstances change.
"How can enjoying God's created nature be a wrong thing?" Nosseir asks, explaining that this is part of observing and appreciating the beauty created by God. She adds: "The Prophet Mohammed (peace be upon him) said, 'Allah is beautiful and loves beauty.' So those who make such claims basically lack knowledge of what beauty and joy is."
Ahmed Shawky Al-Aqabawy, professor of educational psychology at Al-Azhar University, believes that "Those who call themselves Salafists are actually not Salafists." He explains that the term Salafist means those that follow Al-Salaf Al-Salih, who are the four Imams of Islam, who represent different schools of Islam.
Instead of this grounding in diversity, current Salafists follow the most strict fatwas and interpretations. They also assert that the way Al-Salaf Al-Salih lived fourteen centuries ago is the perfect way of living, without taking into consideration current circumstances. "They want life to be the way it was in the time of the Prophet, which is irrational," Al-Aqabawy said.
Al-Aqabawy explains that Imam Al-Shafii, for instance, changed certain fatwas when he went to live in Egypt, "because he realised that the country's circumstances and civilisation do not comply with them." He adds that prominent Islamic scholars know these facts well.
Al-Aqabawy stated that the general climate in the Arab world for the past 40 years has been Islamic, so it was no surprise that voters chose Islamists over other political currents. 'The Islamist current offers people the most amazing recipe: 'Vote for me, and go to heaven,' which is using religion for a worldly purpose," Al-Aqabawy said.
"And most Islamists are very extreme and do not even focus on the important issues that should be handled or discussed in Islam," he added.
Psychologically, political Islam gives permission to people — especially the youth — to stop using their minds since Islamist leaders are deemed to have all the answers, Al-Aqabawy stated. Meanwhile, the Islamic nation suffers from poverty and illiteracy. In this context, says Al-Aqabawy, it is telling that "people who call themselves spokesmen of religion and Islam argue on such lame matters as whether or not Sham Al-Nasim is prohibited."
Mona Youssef, sociologist and member of the National Centre of Social Studies, believes that no matter how dominant Islamists become, they won't be able to take away from Egyptians the small joys and forms of happiness they are used to, such as celebrating Sham Al-Nasim.
Youssef explains that celebrating feasts has become a habit in Egyptian culture. "I don't think the majority will be convinced that it's not right not to celebrate it." She added that Egyptians have their own religious references (Al-Azhar for Muslims and the Coptic Church for Christians), and she does not think that any other kind of religious authority will be followed blindly.
The name Sham El-Nasim (inhaling the breeze) is derived from Coptic language that in turn is derived from ancient Egyptian language. It was originally pronounced Tshom Ni Sime, with tshom meaning “gardens” and ni sime meaning “meadows.”
The Wednesday prior to Sham Al-Nasim (which always falls on a Monday) is known as “Jacob’s Rara” after the Rara plant that the Prophet Jacob bathed in, curing 18 years of illness. On that day, Egyptians traditionally bathed with it, to rid themselves of the waste of the past year. Some Egyptians, in Upper Egypt, continue the tradition to this day.
Like most ancient Egyptian feasts, Sham El-Nasim was also linked with astronomy and nature.
It marks the beginning of the spring festival, which is the time when the sun is in the Aries zodiac, marking the beginning of creation. The exact date is confirmed annually by sighting the sun in relation to the Great Pyramid. Ancient Egyptians named it the "Feast of Shmo" (the revival of life) and have celebrated it since 2700BC.

شم النسيم و الوهابيين الجاهلون


  الجو ربيع و قفلى على كل المواضيع
كل سنة والجميع افضل حال
 


و ادينا دخلنا فى موسم الربيع و الحياة بتفتح ذراعتة للبشر موسم الحب و التزوج و العطاء  حتى بين الحيوانات
و زى كل سنة عادة المصريين من ايام الفراعنة كانو برضوة بيحتفلو بعيد شم النسيم و ياكلو رنجة وفسيخ وبصل و بيض تقريبا العيد ابتداء لم كانو يهود موسى لسة فى مصر على حساب المخطوطات الفرعونية

 وأن تسميته "شم النسيم" مشتق من الكلمة الفرعونية "شمو" التي حرفت إلى "شم" ثم أضيف إليها "النسيم" لارتباط موعده باعتدال الطقس في مصر.

  ذكر هيرودوت، المؤرخ اليوناني الذي زار مصر في القرن الخامس قبل الميلاد، أن أهلها كانوا يأكلون السمك المملح في أعيادهم، ويقال إن البيض يرمز إلى خلق الحياة من الجماد، وقد صوَّرت بعض برديات منف الإله "بتاح" إله الخلق عند الفراعنة - وهو يجلس على الأرض على شكل البيضة التي شكَّلها من الجماد.

لحد هنا لسة كويسين مع بعض يبقى العيد اية ؟؟ من ايام الفراعنة صح لا هو بدعة ولا كفر ولا شرك بربنا

هل اختلاف احتفال عيد الربيع (شم النسيم) ؟؟
الاجابة لا  نفس العادات هى هى خروج الناس للحدائق و على ضفاف النيل و القناطر واكل الرنجة والبيض الملون والفسيخ و جع البطن هوهو ...

هو الاحتفال بالربيع للاقباط فقط؟؟
لا و الله الثلاتة ديانات بتحتفل بعيد الربيع عادى جدا لحد كام سنة لم طلع لينا شوية وهابيين ولاد وسخة يكفرو و يحرمو الناس انة تحتفل و تخرج و تفرح عايزين الناس تتسجن فى بيوتة علشان يبقى مسيطرين عليهم عقليا حتى لا يفكرو و يصبحون خطر عليهم ايوة واللة

 ومش كفر انى اعيد على جارى و صديق الفبطى بكل اداب و احترام لكن تكفير الى يعيد عليهم والى يسلم عليهم دة الكفر و الوسخة بعينة من شيوخ الوهابية عبيد ال سعود

لم اكبر مراجعية دينية فى مصر تروح الكنيسة ةو تعيد على الاقباط اكيد شيوخ الازهر مش عارفين انة شرك و لكن  الازهر يحرب تشدد و جهل الوهابين (السلفيين) فى مصر بقوة

الوهابيين عايزين اية من المصريين؟؟
ابدا  عايزينا نرجع 3000 سنة كدة و نرجع نسكن الكهوف و الست ما تطلع من بيتة الا على القبر و تطبيق الحدود والناس تنسى العلم علشان بيخلى الناس تلحد بربهم اة اصل ربهم غير ربنا
عايزن المصريين نبقى نسخة من افغنستان علشان هما اصلا نجحو انهم يعملو مشروع الاسلامى الارهابى هناك و جايين هنا بالصلاة على النبى يعملوة طيب لم يبطلو يعملوة على نفسهم الاول

المصريين بطبعهم شعب  وسطى وو معتدل فى كل حاجة وشعب بيعيش الحياة و دة تاريخنا و مش هنغير علشان شوية عبيد لا بيفكرو ولا بيتكلمو غير بالتكفير و اى معارض يبقى مصيرية انة ملحد و زنديق شغل ارهاب من الاخر
 يعنى مهما يعملو فى المصريين مش هيحصل الى فى دماغهم لتحويل مصر الى مستنقع ارهابى مش مشروع اسلامى

الى بيدافع عنهم او الى زعلان يقولى اى بلد مشيت على الشريعة و الاسلام و نجحت؟؟؟ فتش فى التاريخ وانت تعرف

طيب لية العكننة على اعياد المصريين بالتحديد ؟؟

ابدا هى حرب نفسية و حرب عقول مطموسة اعياد المصريين كثيرة جدا لكن هما مش عايزين غير عيدين بس فى مصر العيد الكبير و الصغير غير كدة مفر و لا يجوز

هو فى اية او سورة من القران بتقول كدة!!!!

و فى النهاية التدوينة اقول للمصريين كل سنة واحنا طيبين و اقول لعبيد ال سعود موتو بجهلكم 

4/14/2012

مواتو ببستراتكم !!!

مواتو ببوستراتكم !!!

بعد فضح مسيلمة الكذاب 
انا مش عارفنى انا روحت منى انا توهت من امى انا مش انا

بلطجيون و ارهابيون و غلمان حازم ابو اسماعيل

حازم صلاح ابو اسماعيل و  اولادة البلطجية حازمون

ابو اسماعيل و ام اسماعيل و عيالة السيس الشعب اتقهر من اتنين جمال و علاء دلوقتى عم الكاهن جايب قبيلة بهايم فى الارض شوية عبيد من بيد  الوهابية و ال سعود ناس سوا كدة بعيد عنك بتوع فتنة و ارهاب و تفجير و دماغهم صندل و كمان بتوع غلمان ايوان بتوع غلمان و بنات صغيرة فى سن الطفولة !!



بعد استبعادة رسميا من للجنة الانتخابات بلطجية حازم يقطعون اكثر من طريق فى االقاهرة والجيزة وتهديد بثورة تسمى الثورة الحازمية و هكذ ينكشف الوجة الحقيقى  للسلفيين الذىن يتاجرون  بالدين واللحية  
شوف بلطجية و عبيد حازم بيقولو اية واحد بيسب مصر و المصؤيين علشان حازم
التانى بيهدد بثورة سلفية حازمية 
الثالث عايز يخسف مصر بضرب كوكب و زالزل علشان حازم



عموما لا يوجد فرق بين بلطجية و ارهابيون حازم و مالشياتة ضد شعب مصر !!

فتنة غلمان ابو اسماعيل


الحساب الرسمى مسيلمة الكذاب امير الارهابيون فى مصر
يحرض على العنف واتباعة يبياعونة بالدم !!



اكثر الكائنات غباء 



على عبد الله صالح فى صور

على عبد الله صالح فى صور 

حياتهم فى صور  

البداية














النهاية

4/12/2012

القول النفيس عن ام اسماعيل

القول النفيس عن  ام حازم صلاح ابو اسماعيل
 
 
 
قصية الأستاذ حازم أبو إسماعيل يمكن تلخيصها في سؤالين، أولهما عن حصلت والدته رحمها الله تعالى على الجنسية الأمريكية؟ والسؤال الثاني، إن كانت إجابة الأول بنعم، هل يمكن قانونا الاعتداد بالوثائق الدالة على ذلك؟

والسؤال الأول أخلاقي، يتعلق بالصدق والكذب، ولذا فهو الأهم عند ذوي الأخلاق سواء من أنصار المرشح أو مخالفيه، وأما السؤال الثاني فإجرائي، ينشغل به الكل ولكنه يصير أولوية عند من ثل اتهمامه بالأخلاق فقدم عليها القلق من صعود الرجل أو التعصب له

وقد أجابت لجنة الانتخابات عن السؤال الأول بالإيجاب، واستندت في ذلك إلى وثائق رسمية هي الخطابات الواردة من الخارجية الأمريكية وفيها تاريخ تقديم والدة المرشح طلب الجنسية، وفيها الطلب بتوقيعها، وفيها تاريخ الحصول على الجنسية، وفيها إقرارها بالحصول عليها، ومع ذلك فلم تطلع اللجنة الرأي العام على هذه الوثائق بعد، وسيكون من واجبها الأخلاقي والسياسي أن تفعل ذلك إن استبعدته بسببها

وأجابت اللجنة عن السؤال الثاني أيضاً بالإيجاب، ولم تقدم لذلك تفسيرا، وذهب المرشح لعدم جواز الاستدلال بوثائق أجنبية مطلقا، وهو باطل لأننا نقبل جواز السفر الأجنبي مثلا، ثم إن هذه الوثائق الأجنبية اعتمدت من وزارة الخارجية المصرية، فبقي السؤال: هي يعطي هذا التوثيق (جنسية) للوثائق بحيث تصبح مصرية يعتد بها في مصر أو لا؟ وهل يمكن قياس ذلك على التأشيرة بالنسبة لجواز السفر الأجنبي؟

أما المرشح فقد حصل على حكم من القضاء اليوم يلزم الداخلية - لأنها لم تستطع إثبات ازدواج جنسية والدته أن تقدم له ما يفيد عدم الازدواج، وفي تقديري فهذا الحكم ليست له أهمية كبيرة، فأما من حيث إجابته عن السؤال الأول فهو يتجنبه بالكلية، إذ لا يتناول حقيقة حصول والدة المرشح على الجنسية وإنما إثبات ذلك في الداخلية، وهو غير حاصل اتفاقا، لأن الإثبات في الوزارة يحتاج لتقديم المواطن طلب ازدواج جنسية للداخلية المصرية وهو ما لم يحدث اتفاقا، فغاية الأمر إذا إثبات أن والدة المرشح لم يقيد حصولها على جنسية أخرى في سجلات وزارة الداخلية المصرية، وهو غير المراد الإجابة عنه من حقيقة حصولها على هذه الجنسية

وعليه فإن هذا الحكم لن يعتد به في تقديري من قبل لجنة الانتخابات، فهو دليل على أن والدة الشيخ لم تسجل في مصر حصولها على جنسية أخري (وهو أمر ثابت لا يحتاج عند اللجنة لدليل) ولكنه لا ينقض الدليل الذي عند اللجنة والوارد من أمريكا

وأما من حيث إجابة السؤال الثاني فالحكم اليوم في تقديري أيضاً لا يتناوله، وكان سيتناوله لو شمل تقديم الوثائق الواردة إلى الخارجية للنظر فيها والجدل حول حجيتها في القضاء المصري

ظني أن هذا كله لم يغب عن المرشح، الذي أراد كسب نقطة سياسية بقضية مضمونة ليحافظ على قواعده لحين الطعن على قرار اللجنة العليا باستبعاده لو حدث ( وهو مترجح عندي) ووقتها ستعطيه اللجنة وثائق الخارجية فيطعن عليها إن شاء وتبدأ المعركة

وفي تقديري لابد أن يطعن عليها من حيث الثبوت لا الحجية، فثبوت هذه الوثائق يجعله- معاذ الله تعالى - كاذبا وإن لم يحتج بها في مصر كونه ألغى احتمال الجهل بحصولها على جنسية أخرى بغير علمه أكد استحالة ذلك وأقسم عليه، فلو نقض الثبوت كسب القضية، ولو نقض الحجية وبقي الثبوت فهو أخسر منه لو زور ضده

والحقيقة أني أرى في استمرار التركيز على هذه القضية ما يقلقني، وهي ستتسبب في تفجير الأوضاع عندما يرغب العسكر في ذلك، إلا أن يتغمدنا تعالى برحمته، وهو ما سيحدث لا محالة، فهذا ظني به تعالى، ولن تضيع الدماء التي بذلت هدرا، وهذه الثورة منذ بدايتها (فيها شيء لله)

4/11/2012

حقيقة ريهام سعيد والنصب على المصريين و نشر الجهل والشعوذة...

 امبارح في برنامج صبايا و النصابة ربهام سعيد  علي قناة النهار واللي ارعب ناس كتير ومعرفوش ينامو بسببه و استغلال  جهل الناس واستمرار ريهام فى عرض حلقات لا تريد  منها  الا المزيد من الشهرة مثل حلقات الشواذ وتم الكشف عن حقيقة انهم مجموعة كومبارس و ليس اكثر و الشاب الذى يريد يتحول الى فتاة و حلقة قناة المولد المهم نرجع الى حلقة البنت الى علية 1000 جنى تخيل 1000 مرة واحد واو والتفسير بسيط اووي..... و منطقى كمان لو شغلت دماغك معى و بطل كسل :)

###
توضيح

سرييييييع لكل اللي بيقولي البنت واختها وامها هيستفيدو ايه لما يطلعو في التليفزيون ويفضحو نفسهم ارد عليك بالعقل واقولك طبعا واخدين فلووس كتير من القناه عشان يطلعو ويصورو الحلقة وطبعا سيادتك بعد اول جزء من الحلقة هتبقي بتمووووووووووووووووووووووووووووووووووت عشان تشوف الجزء التاني والتالت وطبعا القناه عارفة ان في ملايين منتظرين الحلقات الجاية وبتكون الاعلانات علي القناه دي في وت الحلقة بالثانية وما ادراك من سعر الثانية بكاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااام وحاجة كمان لما اختها بتقول انها اختفت من التاكسي وحضراتكو صدقتو بمنتهي السهولة !!!! هو حضراتكو كنتو معاهم ولا شوفتو حاجة من اللي بيحكو فيها دي ولا هما نازلين من السما ولازم نصدق كلامهم ؟!!!!!!

-->

1:دي حالة مرضية اسمها Haemolacria وموجودة في العالم بس نادرة شوية وحضراتكو تقدرو تعملو سيرش علي جوجل وتشوفو فيديوهات للحالة دي علي اليوتيوب وكمان تقدرو تسألو دكاترة وهتعرفو ان دي حالة مرضية

2 :المفروض البرنامج دا يبقي اسمه نصبايا :) للدجال والشعوذة والزار


3 :دية النصابة الى كانت تمثل على المصريين بمساعد شيج دجال و مذيعة تمارس العاهر الاعلامى....

4:ذكر الجن فى القران انة مخلوق من نار فكيف يلبس النار مخلوق من طين؟؟!!
5:لا يوجد فى القرات قسيم للانواع الجن كما قال الدجال انة جن طائر اى هبل..
6: لو فعلا البنات بطنة منفوخة لية ما جابوا اشعة او رسم بالسونار حتى نتاكد انة مش خدعة ....
 
7 : البرنماج لم يستشير اى طبيب بشرى؟؟؟؟

8: ريهام سعيد معروف عنة فبركة بعض الحلقات (حلقة الشواذ_حلقة المولد_حلقات عن البنات الشواذ__الشاب الى يريد تغير جنسة)

4/10/2012

مرتزقة بشار الاسد يشهون الاطفال و هما موتى +18

The killing qamr Abu Hamad Syria brutally
ماذنب هذه الطفله البريئه نزف اليكم خبر وفاة الاسلام والعروبة والامة باجمعها قاطبة ..
بشتى مذاهبها وطوائفها ولا نملك سوى القول حسبنا الله ونعم الوكيل ..
نزف اليكم موت الضمير والعشرة والعشير ..
نزف اليكم سكوتنا الاخرس وصديقنا الشيطان يتملق ..
لا نامت اعين الجبناء 


بيان الشباب السعودي -بخصوص ضمان الحريات وأدب الاختلاف

بيان الشباب السعودي
-بخصوص ضمان الحريات وأدب الاختلاف-




بيان الشباب السعودي
-بخصوص ضمان الحريات وأدب الاختلاف

بسم الله الرحمن الرحيم
نحن مجموعة من الشباب الناشط، نسعى جاهدين نحو تحقيق مقاصد الشريعة الإسلامية التي نفخر بالانتماء لها، ندرك ما لنا من حقوق وما علينا من واجبات، لا نقبل أن يشكك أحد في إسلامنا أو وطنيتنا، ولا نقبل أن يتحدث أي تيار أو اتجاه باسمنا بشكل يدعي فيه احتكاره لحق تعليمنا وإرشادنا ونصحنا والوصاية علينا بحجة حمايتنا وتحصيننا من الأفكار التي تختلف مع منظومته الفكرية، أو أن يخوض معاركه الخاصة ضد خصومه بحجة الدفاع عنا.
نحن الشباب المسلم نرفض هذه الوصاية الأبوية التي تحجر علينا في ممارسة حقنا في التفكير والبحث فنحن نستطيع أن نستمع للجميع ونحكم بأنفسنا دون وصاية لا تثق بعقولنا وتدعي التخوّف من أن يتم التغرير بنا.
إن ما شهدناه في الفترة الماضية بين أبناء وقيادات المجتمع ومختلف تياراته من صراعات حادة وسجالات مستمرة، واستعداء لا يسُر إلا من يقف عقبة في طريق التنمية والإصلاح ولا يصُب في مصلحة الوطن.. هو برأينا أمر لا يمكن السكوت عنه دون تسجيل موقف، سواء اتفقنا أو اختلفنا مع ذلك الطرف أو الطرف الآخر، فإننا حتما يجب أن نقف وقفة حق نعبر فيها عن قناعتنا في رفض واستنكار أي محاولة لقمع الآخر وإيقاف مشاريعه.
إن عودة ثقافة التحريض التي ما زال يمارسها البعض، ضد من يختلف معهم فكريا، والسعي لإلغائه والتحريض عليه سياسيا وأمنيا، والتشكيك في ديانته ووطنيته، لهو أمر مؤلم، ولا يبشّر بخير، وسيدخل الحراك الديني والثقافي والتنموي والتربوي إلى لُجة الصراعات السلبية مرة أخرى، والتي لا تعود للوطن ولا للمواطن بخير ولا نفع.
لقد عاش الجيل الذي قبلنا في العقدين الماضيين في متاهات هذه الصراعات التصفوية المتناحرة، والتي كان يسعى فيها كل تيار إلى إلغاء التيار المخالف له بكل الوسائل اللاأخلاقية.. الأمر الذي أدى إلى انحراف الخطاب الديني والثقافي عن القضايا الجوهرية الكبرى التي تهم وتلامس مصلحة الوطن والمواطن، والانزلاق في قضايا جزئية حزبية فئوية ضيقة.
إننا نحن الجيل الشبابي اليوم، نستنكر ونرفض بشدة عودة هذه الثقافة الصراعية الإقصائية التحريضية، والتي لا تؤمن بالتعددية، والحرية المسؤولة، والمجتمع المدني، والوطن الواحد الذي يسع ويحتوي الجميع بكل ألوانه وأطيافه، فعودتها تعني أن الخاسر الأكبر هو: الوطن.
بناء على ذلك قمنا – نحن الشباب – بصياغة هذا البيان.. وهو تسجيل موقف للشباب ضد هذه الأساليب القمعية تجاه أي مشروع شبابي نهضوي وثقافي وفكري.
إننا ندعو ونطالب بالآتي:
1.ترسيخ قواعد الحوار وآداب الاختلاف والنقد النزيه دون شخصنة المواقف وتحويلها إلى صراعات شرسة تهدف لإسقاط المخالف وتخوينه.
2. مواجهة الأفكار بالأفكار والمشاريع بالمشاريع مع حفظ حق الجميع في تأسيس مشاريعهم أياً كانت وحفظ حق المخالف في إبداء رأيه دون وصاية أو محاولة فرض الآراء.
3. تعدي مرحلة المعارك المتبادلة ونبذ كل أشكال التحريض والاستقواء بالسلطة والنفوذ لإقصاء الآخر.
4. السعي في بناء مؤسسات مجتمع مدني تستوعب الجميع فالساحة ليست ملكاً لجماعة أو تيار ولا يمكن لأحد أن يدعي احتكار الحق والحقيقة باسم الشريعة.
5. الانطلاق نحو ما يوحد أطياف المجتمع وتعميق كل ما هو مشترك وطني وتوحيد الجهود من أجل الإصلاح وبناء دولة الحقوق والمؤسسات.
وبعد ..
فإننا نعد هذا البيان، تسجيلاً لموقف شريحة من الشباب المؤمن بدوره في تنمية وطنه، والذي يحترم علماءه ويجلّهم، كما يحترم مثقفيه ومفكريه، ولا يرضى أن يكون الإقصاء والقمع والتحريض هو سبيلهم، ويسعى لخلق بيئة صحيّة ومجتمع يقتدي بالرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، في ظل تعددية فكرية لا يضيع فيها حق، ولا يقوم عليها باطل.





البيان PDF


Anonymous TUNISIE

Anonymous TUNISIE 

ردا على انتهاك حقوق الانسان و تقليل مساحة الحرية فى تونس

  أنونيموس يقرصن المايل الشخصي لحمادي الجبالي ويكشف (الدقيقة الرابعة بالضبط من الفيديو) أنّه أرسل السيرة الذاتيّة متاع بوشلاكة لوزارة الخارجيّة التركيّة قبل تعيينه في منصبه ببضعة أيّام.. حكومة العار هذه تحلّ جلغتها وتحكي على هويّة البلاد وهي حتى سيادة البلاد ما إحترمتهاش وتشاور في جرابع تركيا قبل ما تعيّن ذلك القطري الجاهل نسيب الغنّوشي على رأس وزارة سيادة!!!! قدّاش من بزقة على قدرها تستحق هذه الحكومة الجربوعة؟؟؟