4/25/2012

زيارة المفتى على جمعة للقدس !!


قام الدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية يوم 18 من أبريل / نيسان بزيارة القدس للمرة الأولى. أثارت الزيارة الكثير من الجدل حيث رأها الكثيرون خطوة للأمام نحو التطبيع مع إسرائيل، التي احتلت القدس الغربية خلال حرب 1948، واحتلت بعد ذلك القدس الشرقية خلال حرب 1967. ووفقاً لبوابة الأهرام فقد أكد الدكتور أسامة ياسين الأمين العام المساعد لحزب الحرية والعدالة ورئيس لجنة الشباب بمجلس الشعب أنها “تمثل كارثة حقيقية وضربة موجهة للجهاد الوطني، الذي نجح في إفشال كل محاولات التطبيع طوال السنوات الماضية”.
انتقد العديد في مصر المفتي على زيارته. علقت زنوبيا على حقيقة اتفاق الناس في مصر جميعاً على اختلاف خلفياتهم السياسية أخيراً على أمر ما:
You can imagine the uproar in the Egyptian political scene after few hours of knowing about this visit. The nationalists, leftists and Islamists suddenly found something to agree upon at last.
يمكنكم تصور اللغط في المشهد السياسي المصري بعد ساعات قليلة  من معرفة أمر الزيارة. فجأة وجد القوميون، اليساريون، الإسلاميون أمر يتفوقون عليه في النهاية.
كما اقتبست زنوبيا ردود أفعال بعض مرشحي الرئاسة مثل عبد المنعم أبو الفتوح وحمدين صباحي، ونائب البرلمان عن حزب الوسط عصام سلطان، اللذين انتقدوا جميعاً الدكتور علي جمعة.
المفتي في مسجد الأقصى بالقدس. الصورة من حساب تويتر @alhabibali
ركزت بعض الانتقادات على نقطة الحصول على تأشيرة دخول من إسرائيل حيث يعتبر هذا الأمر نوع من التطبيع والاعتراف بدولة إسرائيل. لكن دكتور علي جمعة قال، “الزيارة تمت تحت الإشراف الكامل للسلطات الأردنية وبدون الحصول على أي تأشيرات إسرائيلية باعتبار أن الأردن هو المشرف على المزارات المقدسة للقدس الشريف.”
أسهبت زنوبيا:
Sheikh Ali Gomaa was invited to visit the Holy places in East Jerusalem by the Royal Jordanian family which till this day is supervising the Islamic Holy sites in Jerusalem. (A piece of information I had not known before that day.) He was accompanied by Prince Ghazi bin Muhammad, King Abdullah’s cousin and his chief religious advisor. They were inaugurating the renovation of the Mughrabi Bridge, which leads into the courtyard of al-Aqsa mosque as well the Ghazli seat.
تمت دعوة الشيخ علي جمعة لزيارة المزارات المقدسة في القدس الشرقية تحت رعاية العائلة الملكية الأردنية التي ترعى حتى يومنا هذا وتشرف على المزارات المقدسة في القدس. (معلومة لم أكن أعلمها قبل هذا اليوم.) أصطحبه الأمير غازي بن محمد قريب الملك عبد الله مستشار العاهل الأردني للشئون الدينية. وكانوا يفتتحون جسر المغاربة، الذي يصل بين باحة حائط البراق والحرم القدسي كذلك افتتاح كرسي الإمام الغزالي للدراسات الإسلامية

Founder of Blogger semsam,Independent Blogger 2005.Middle East observer,Writer on Egypt,Yemen ,Arab,Current affairs-member in Arab blogger,Editor in Global Voices,Technology,Geek τέχνη,web development,internet security